Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
113
نتائج ل
"الشعر العربي السياسي مصر"
صنف حسب:
بيان هام
بواسطة
نجم، أحمد فؤاد، 1929-2013 مؤلف
,
عيسى، إمام محمد أحمد، 1918-1995 مغني
,
مكي، الطاهر أحمد، 1924-2017 معد
في
الشعر العربي الشعبي مصر
,
الشعر العربي السياسي مصر
1978
قصائد الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم عمل أدبي يعكس واقع معاناة الجماهير المصرية وينبض بآلامه المتراكمة عبر سنين وسنين من البؤس والتخلف المزمن، وتضع الإصبع على الجرح حيث تشير بوضوح بعيدا عن كل تعقيدات المثقفين إلى الداء والدواء، وعند التحدث عن الشاعر أحمد فؤاد نجم لا بد من ذكر الشيخ إمام عيسى وهو الفنان المصري الذي يغني قصائد نجم، كما هو معروف، ويشكل الاثنان وحدة عضوية، فنية، لا ينفصم عراها، أعطت خلال العشر سنين الماضية تقريبا، فنا شعبيا، سعى ليكون الناطق باسم الكادحين والمستثمرين والمعبر عن آلامهم في الوطن العربي عامة، وفي مصر خاصة.
Poetry and the Politics of Resistance and Revolution
2019
يعد هذا البحث دراسة تكاملية بين الشعر ومجال النضال السياسي، حيث يتناول بالدراسة والتحليل والنقد مفهوم المقاومة في قصيدتين للشاعر \"تميم البرغوثي\". وركزت الباحثة على دراسة خمسة أنواع رئيسية لمفهوم المقاومة، وهي المقاومة الثقافية، ومقاومة الاحتجاج والمقاومة المستترة، والفن كمقاومة، وصولاً إلى شمولية نوع التحول كمقاومة. كما قامت الباحثة بدراسة آراء أربعة من الباحثين، وهم ستيفين دانكومب وجيمز سكوت وتشارلز تريب وديفيد جيفرسون، ومن ثم دمجها والتعقيب عليها في إطار تحليل نقدي للقصيدتين. ففي القصيدة الأولى، كان لتجربة الاستعمار الإسرائيلي وتهميش الهوية العربية والفلسطينية وسياستي الاستيطان وتهجير الفلسطينيين عظيم الأثر في خلق تجربة شعرية تزخر بمكنونات ثورية وبروح المقاومة على تعدد أنواعها السالفة الذكر؛ ولذلك فقد دعى الشاعر لاسيما في نهاية القصيدة، إلى ضرورة تبني سياسة تدعم مفهوم التحول اللااستعماري كنوع شمولي للمقاومة، والذي يضمن تحقيق المساواة الإنسانية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويدعم حرية الشعب الفلسطيني كحق تكلفة العدالة والإنسانية ويدفع عنهم سياسة التهميش والاضطهاد؛ حيث تتم معاملتهم داخل دولة إسرائيل كمواطنين مهمشين أو كعرب إسرائيليين. وفي القصيدة الثانية قامت الباحثة بدمج وتحليل الفكر الثوري للناقد الماركسي أنطونيو جرامشي في إطار مفهوم المقاومة بأنواعها الخمسة. وخلصت الباحثة إلى أن استعراض الشاعر لمواقف حياتية تحمل في طياتها مفهوم القهر سيؤدي حتماً إلى ثورة إصلاح راديكالي، والبحث مزود بآراء العديد من الباحثين من مختلف المجالات وذلك لتدعيم آراء الباحثة النقدية والأدبية.
Journal Article
يعيش أهل بلدي : أشعار مصرية
بواسطة
نجم، أحمد فؤاد، 1929-2013 مؤلف
,
عيسى، إمام محمد أحمد، 1918-1995 مغني
,
غيراغوسيان، بول، 1926-1993 رسام
في
الشعر العربي الشعبي مصر قرن 20
,
الشعر العربي السياسي مصر قرن 20
1972
يتناول كتاب (يعيش أهل بلدي : أشعار مصرية) والذي قام بتأليفه (أحمد فؤاد نجم) في حوالي (144) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي الشعبي) مستعرضا المحتويات التالية : برولوج، الربيع، كلب الست، أبو السقا مات، ساتياجراما، جوازه، ع المحطة، الشربة العجيبة، بقرة حاحا، شرم برم، مناعة أرزاق، الفاعل، صبر أيوب، ميكي، وغيرها من القصائد.
وطن الفراعنة : مثل من الشعر القومي
بواسطة
أبو شادي، أحمد زكي، 1892-1955 مؤلف
في
الشعر العربي السياسي مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
1926
هو ديوان ينطق بلغة الوجدان الشعري الساكنة في الضمير الإبداعي لأحمد زكي أبو شادي ؛ فديوانه الشعري يدل على توحد وجداني بينه وبين الطبيعة التي يستعير من قاموس مفرداتها ألفاظه الشعرية التي تروي ظمأ المعاني بمياه البيان الشعري الكامن في وريقات هذا الديوان الذي ضم طرائق شتى من الموضوعات الشعرية التي غلب عليها طابع المناسبات، وجمعت بين الغزل والرثاء، وضمت عددا من المراسلات الشعرية التي دارت بين صاحب الديوان وخليل مطران. ومن يقرأ الديوان يجد أن الشاعر أعلى فيه ديباجة المنطق المعنوي على الزخرف اللفظي الأخاذ؛ فديوانه يدل على أن أشعاره تخاطب المواقف على قدر أحوالها، وهذه هي البلاغة الشاعرة التي تذيب القلوب بفصاحة المنطق الكامن في الكلمات.
Unknown
البعد الثوري في شعر \أمل دنقل\
2009
يدرس هذا البحث البعد الثوري في شعر \"أمل دنقل\"، حيث العودة إلى الذات تمثل إطاراً فكرياً وفنياً في شعره. وفي مستوى الفكر؛ اتصل البعد الثوري بالزمن، بالنظر إليه كوحدة واحدة؛ وذلك بالعودة إلى كل أشكال الإبداع في التجربة والتراث العربيين، أي العودة إلى الذات التاريخية بعد تجاوز رموز الاستبداد والقمع. وفي مستوى الفن؛ فالبعد الثوري تمثل في استدعاء التراث الحي، عبر الالتحام بالرموز التاريخية التي مثلت فكرة الخير والحق والعدل والرفض والثورة في التراث العربي؛ لتجسد رؤيته الفكرية والجمالية للواقع والعالم.
Journal Article